السيد الخميني

258

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

والحكومة القادمة ستدرسها مجدداً وستلغي منها كل ما لا يلبي منافع شعبنا ، ونبرم ما ينفعه ونستفيد من جميع الإمكانات التي ترغب الدول الأجنبية في وضعها تحت تصرفنا مع المحافظة على استقلال البلاد وحريتها على الاحترام المتبادل . سؤال - [ هل ترغبون في بقاء الفنيين والمستشارين في إيران التي فيها من الأمريكيين ( 45000 ) والالمانيين الغربيين ( 13000 ) ، والبريطانيين ( 1000 ) والفرنسيين ( 7500 ) واليابانيين ( 7000 ) ؟ ] جواب : الحكومة القادمة ستبحث ما يخص كل مجموعة من هذه المجموعات ودور كل منها في إيران ومدى حاجة الدولة لها ، وتقرر بناء على ذلك . وليس للحكومة القادمة تعهد لأحد سوى تعهدها للشعب بصون مصالحه وأهدافه . سؤال - [ أعلنتم مؤخراً ( أوائل دسامبر 1978 ) أنكم لن تعترفوا رسمياً بجميع المعاهدات المخالفة للمصلحة الوطنية ، فأي المعاهدات تقصدون ؟ وكيف تعرفون المصلحة الوطنية ؟ ] جواب : عندما يقال المصالح الوطنية لا أتصور أن هناك غموضاً في هذا القول ، فمثلًا اليوم لا إيراني يشك في أن معاهدة شراء الأسلحة بمليارات الدولارات وإقامة القواعد العسكرية الأمريكية بأثمان النفط الإيراني ووجود آلاف المستشارين العسكريين الأمريكان في إيران ونفقاتهم الضخمة جداً ، كلها ليست لمصلحة الشعب الإيراني . وهذه المعاهدات أبرمها الشاه مع الدول الأجنبية ، وهي ليست بقليلة . سؤال - [ هل ستستمرون في الإجراءات والمعاهدات التجارية والعرض والطلب مع الغرب ؟ ما هي سياستكم التجارية ؟ ] جواب : على نحو ما نبيع محاصيلنا إلى الدول المشترية الأخرى ونشتري من الخارج كل ما نحتاج اليه في الداخل ولكننا سنقوم بهذه التبادلات التجارية على المساواة بين الطرفين ، ولن نسمح أن تملي علينا دولة نفوذها السياسي وأهدافها الإستعمارية بالتبادل الاقتصادي . سؤال - [ لماذا تنتقدون علاقات الشاه مع أمريكا والغرب ؟ ] جواب : نحن مخالفون للمهمة التي وكلتها القوى الاستعمارية للشاه في تأمين مصالحها وتدمير البلاد حفظاً لتاجه وعرشه المهتز وحكومته غير المستندة إلى الشعب . نحن معارضون لعلاقات الشاه مع الأجانب المؤدية إلى زوال استقلال البلاد وحرية الشعب . سؤال - [ كيف تنظرون إلى دور الجيش في الجمهورية الإسلامية ؟ ] جواب : لا يمكن لبلاد أن تستغني عن القوة العسكرية والجيش ، ولكن يجب على الجيش أن يكون حامياً لاستقلال البلاد وأمنها وليس حارساً وحامياً للاستبداد المنبوذ من كل فئات الشعب والمأمور بارتكاب المجازر الجماعية لأبناء البلاد . سؤال - [ ما رأيكم في قيادة الجيش اليوم ؟ ] جواب : اليوم نرى الجيش الإيراني غير مستقل بنفسه . وقيادته بيد أصحاب المناصب وعملاء الشاه العاملين بإشراف المستشارين الأجانب . سؤال - [ ما رأيكم في الدكتور شابور بختيار ؟ ]